نبض أرقام
12:58
توقيت مكة المكرمة

2024/05/19
12:21

الاكتتاب على بنك «الخليج التجاري» ينتهي اليوم

2007/04/29 الوطن القطرية

يختتم اليوم اكتتاب بنك الخليج التجاري الذي طرح 120 مليون سهم تشكل 67 .16 % من رأسمال البنك المصرح به والبالغ 2 .7 مليار ريال قطري بعد أن بدأ منذ 15 الشهر الجاري واقتصر الاكتتاب على المواطنين القطريين الأفراد عبر البنوك التجارية العاملة في قطر. وكان سعر الاكتتاب للسهم 25 .5 ريال بما يعادل 50% من القيمة الاسمية للسهم، وحدد الحد الأدنى للاكتتاب بـ 500 سهم والحد الأعلى بـ 5000 سهم، وستكون سياسة التخصيص في حالة تجاوز عدد الأسهم المكتتب بها العدد المطروح للاكتتاب، بتخصيص 500 سهم حدا أدنى لكل مكتتب، إلا إذا كان عدد مرات تغطية الاكتتاب لا يسمح بذلك، وسيخصص لهذه الحالة 70% من عدد الأسهم المكتتب بها وما تبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام بعد تخصيص الحد الأدنى فسيتم تخصيصها وفقا لطريقة النسبة والتناسب.

وقد استفادت اللجنة التأسيسية في هذا الاكتتاب من عدة خيارات لتسهيل عملية الاكتتاب، كتكنولوجيا المعلومات والانترنت أو أن يتم الاكتتاب عبر البنوك المراسلة في الخليج أو عبر البنوك المحلية في قطر، مستفيدة أيضا من تجربة الاكتتاب في مصرف الريان. وسيكون المقر الرئيسي للبنك في الدوحة، وله فروع في البحرين الإمارات وعمان والمؤسسون في بنك الخليج التجاري هم: الديار القطرية العقارية للاستثمار العقاري، الهيئة العامة للتقاعد، ومؤسسات وأفراد قطريون وخليجيون، وسيدفع المؤسسون 45% من رأس المال ، 15% للقطريين، 10% للبحرينيين، و10% للإماراتيين و10% للعمانيين.

وسيقدم بنك الخليج التجاري خدمات التمويل الاستثماري والتمويل بضمان الأوراق التجارية وتوظيف وتملك وتأسيس أو المشاركة في المشاريع الاستثمارية إضافة إلى القيام بكافة عمليات الاستيراد والتصدير للسلع المختلفة. ويتوقع أن يتم إدراج البنك في سوق الدوحة للأوراق المالية في الربع الثالث من العام الحالي. ويمارس البنك الذي تأسس في 9 يناير الماضي جميع الأعمال المصرفية والاستثمارية والتمويلية والأعمال المصرفية الخاصة وبلغت حصة اكتتاب المؤسسين والمكتتبين في الاكتتاب الخاص والعام 6 .3 مليار ريال.

الأكثر قراءة